الفكرة

"افتح يا سمسم" برنامج تلفزيوني تربوي وتعليمي، موجه للأطفال من عمر 3 – 8 سنوات، في جميع دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهو يُعنى بتعزيز تعليم اللغة العربية الفصحى المبسطة، في أجواء من اللعب والمرح، عبر الدمى الفروية المحببة للأطفال.

"افتح يا سمسم" جزء من شركة "Sesame Workshop"، وهو النسخة المحلية من البرنامج الذي أنتج سنة (1979)، وتمت إعادة إنتاجه من جديد في عام (2015)، حيث أنتج حوالي 132 حلقة

بالإضافة إلى حلقات خاصة في شهر رمضان الكريم.

إذ ركز الموسم الأول منه على تعزيز أنماط الحياة الصحية عند الأطفال، والتي تتضمن التغذية السليمة وممارسة الرياضة واللعب والنظافة، وتدعم صحتهم الجسدية والعقلية. والموسم الثاني على تعلم الـ STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات)، بالإضافة للقيم الأخلاقية الضرورية للأطفال ليصبحوا مشاركين نشطين وفاعلين في مجتمعهم. بينما الموسم الثالث فقد ركز على تنمية العلاقات الاجتماعية والانفعالية والاحترام والمواطنة والمرونة والتسـامح والتقبل. كما تم إنتاج موسم عن التمكين المالي. وموسم يهدف إلى تعزيز العلاقة بين الأم والأطفال من خلال تشجيعهم على تحضير الأطباق الصحية معاً.

يرافق البرنامج مجموعة واسعة من المواد التوعوية التي تدعم جاهزية الأطفال واستعدادهم للمدرسة، كالكتيبات، والأغاني، والقصص، والفعاليات، وإعلانات الخدمة العامة، والتطبيقات، وغيرهم. ولافتح يا سمسم وثيقة منهج وأهداف تعليمية، قام بتأليفها خبراء من الوطن العربي، وهي بمثابة المنهج الذي كُتبت نصوص البرنامج وفقه. وجميع مواد البرنامج وحلقاته مبنية على الأبحاث والدراسات والأدلة العلمية.